معالي وزير الخارجية يترأس الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في نيويورك

ترأس معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع محسن الزنداني، اليوم في نيويورك، الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب.

وفي كلمته الافتتاحية في الاجتماع الذي انعقد على هامش الدورة ال٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد الوزير الزنداني أن هذا الاجتماع يأتي بعد مضي أسبوعين على انعقاد الدورة العادية (162) لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في القاهرة والتي خصصت أعمالها لدعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والتي صدر عنها مجموعة من القرارات الخاصة بفلسطين تتضمن عددا من التكليفات المحددة للمجموعة العربية بغرض متابعة تلك القضايا مع مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة‬‎.

 

وشهد الاجتماع مداولات ونقاشات عن مستجدات الأوضاع في فلسطين وتطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان وتنسيق المواقف العربية حول جدول اعمال الدورة ال٧٩ للجمعية العامة للامم المتحدة.

واستمع الوزراء إلى احاطة رئيس الوزراء وزير خارجية فلسطين محمد مصطفى حول مستجدات القضية الفلسطينية، ومتابعة الموقف بشأن القضايا الخاصة بفلسطين فى الجمعية العامة للأمم المتحدة ولجانها المختلفة وعلى وجه الخصوص متابعة تنفيذ قرار الجمعية العامة بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرضي الفلسطينية.

هذا وأكد الوزراء العرب على ضرورة تنسيق المواقف العربية إزاء مختلف القرارات، وعلى رأسها قرارات فلسطين، لضمان تقديم الدعم للحقوق الفلسطينية واستمرار الدفاع عن قرارات الشرعية الدولية المرتبطة بحقوق الشعب الفلسطينى غير القابلة للتصرف، وأكدوا تضامنهم مع لبنان والشعب اللبناني الشقيق في مواجهة العدوان الإسرائيلي، محذرين من التداعيات الخطيرة لهذا العدوان الذي يهدد بتفجير الوضع الإقليمي على نحو ستكون تبعاته مؤلمة على الجميع.

حضر الاجتماع من جانب بلادنا مندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي ومسؤول المنظمات الدولية بمكتب وزير الخارجية السفير أحمد الشرعبي.