ترحيب خليجي و عربي بإعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة

الوزارة – خاص
رحبت عدد من الدول، بماورد في البيان الأممي الذي اعلنه مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس جروندبيرغ، يوم الثلاثاء، بشان الغاء القرارات الاخيرة بحق عدد من البنوك والقطاع المصرفي، واستئناف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي، وتيسيرها الى وجهات أخرى حسب الحاجة.
حيث رحبت جمهورية مصر العربية بإعلان المبعوث الأممي لليمن التوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لحلحلة الأزمة اليمنية، وذلك في إطار دعم مصر الكامل لكافة الجهود الإقليمية والدولية في هذا الصدد.
وأعربت عن تطلعها لأن يكون هذا الاتفاق مقدمة على مسار التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وفقاً للمرجعيات والقرارات المتفق عليها، ومنها قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦.
كما أكدت مصر أنها ستقوم بمواصلة دراسة فرص تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة وصنعاء وذلك وفق الاعتبارات والإجراءات ذات الصلة، ومنها تلك الفنية واللوجستية.

كما رحبت المملكة العربية السعودية بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبيرغ، الثلاثاء 23 يوليو 2024م، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على إجراءات خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي، والخطوط الجوية اليمنية.

وأشارت الخارجية السعودية إلى دعمها للجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في اليمن ولشعبه الشقيق، حسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، وأكدت المملكة استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن تطلعها إلى أن يُسهم هذا الاتفاق في جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن لمناقشة جميع القضايا الاقتصادية والإنسانية، وبما يسهم في التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية في إطار خارطة الطريق لدعم مسار السلام في اليمن.

كما رحبت دولة قطر بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية ، في بيان عن تطلع دولة قطر إلى أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الجهود الإقليمية والدولية الرامية لإحلال السلام المستدام بما يحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية.
وجددت الخارجية القطرية موقف دولة قطر الداعي لحل الأزمة اليمنية استنادا إلى المبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار رقم 2216.

كما رحّبت وزارة الخارجية الكويتية بالبيان الصادر عن مكتب السيد هانس غروندبرغ، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، بشأن اتفاق حكومة الجمهورية اليمنية وجماعة أنصار الله الحوثيين على خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وشددت وزارة الخارجية الكويتية بالجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة، ممثلة بالمبعوث الخاص إلى اليمن، في التوصل لهذا الاتفاق باعتباره خطوة هامة من شأنها الإسهام في التوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية، وفقاً للمرجعيات وقرارت الشرعية الدولية ذات الصلة، وبما يلبي طموح وتطلعات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناتهم.

كما رحّبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية
بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق يفضي إلى تهدئة الأزمة التي استمرت لأشهر حول القطاع المصرفي وإعادة تشغيل الخطوط الجوية اليمنية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة دعم المملكة الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلام في اليمن الشقيق، وجهود إنهاء الأزمة اليمنية.

وأشاد السفير القضاة بالجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، والمستهدفة التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يفضي إلى إنهاء هذه الأزمة، وتحقيق الأمن والاستقرار، وبما يضمن وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه، ويرفع المعاناة عن شعبه الشقيق

كما رحبت سلطنة عمان بالبيان الذي أصدره مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروند برغ بشأن توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق حول الإجراءات الخاصة بالخطوط الجوية اليمنية والقطاع المصرفي.
وأكدت وزارة الخارجية العمانية في بيان استمرار مساعي سلطنة عمان في دعم جميع الجهود الأممية الساعية للتوقيع على خارطة الطريق والتوصل لحل سياسي دائم وشامل في اليمن لتحقيق تطلعات شعبه في الأمن والاستقرار واستكمال مسيرة النماء والازدهار.

فيما أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن ترحيب مملكة البحرين بالبيان الصادر عن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ بشأن اتفاق خفض التصعيد في الجمهورية اليمنية الشقيقة فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وعبرت وزارة الخارجية عن تقدير مملكة البحرين لجهود الأمم المتحدة، ودعمها لتلك الجهود وللمبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة، آملة أن يمثل هذا الاتفاق خطوة مهمة على صعيد التزام جميع الأطراف اليمنية بالتهدئة وتغليب الحوار في إطار خارطة الطريق الأممية للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم يلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

كما رحبت دولة الإمارات ببيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ بشأن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية حول الخطوط الجوية والقطاع المصرفي.
واعتبرت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان لها الاتفاق خطوة إيجابية في طريق الحل السياسي في اليمن بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والنماء والاستقرار.
وأثنت الامارات على الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص للوصول إلى حل شامل ومستدام للأزمة اليمنية بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة.
كما جددت التأكيد على أن دولة الإمارات تدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإحلال الاستقرار في اليمن، وعلى وقوفها إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار.

من جانبه رحب معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإعلان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، السيد هانس غروندبرغ، يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024م، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين، على إجراءات لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.
وعبر معالي الأمين العام عن دعم مجلس التعاون لكافة الجهود الإقليمية والدولية والجهود التي يقودها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في اليمن.

مؤكداً معاليه أن صدور هذا الإعلان يأتي تأكيداً على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأزمة اليمنية، معبراً عن أمله في أن يسهم هذا الإعلان في تهيئة الأجواء للأطراف اليمنية لبدء العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار في اليمن ولشعبه الكريم.
كما جدد معالي الأمين العام، عن استمرار دعم مجلس التعاون ووقوفه الكامل إلى جانب اليمن وحكومته وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع جميع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة للوصول إلى السلام المنشود.