وزير الخارجية وشؤون المغتربين يترأس وفد بلادنا في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني

ترأس معالي الدكتور شائع محسن الزنداني وزير الخارجية وشؤون المغتربين وفد بلادنا المشارك في الاجتماع الوزاري للدورة العاشرة لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقد في العاصمة الصينية بكين.

وفي كلمة بلادنا أكد الوزير الزنداني اعتزاز الحكومة اليمنية بالعلاقات التاريخية اليمنية الصينية، مثمنًا موقف الحكومة الصينية المساند لمجلس القيادة الرئاسي وللحكومة اليمنية، مجددًا التأكيد على موقف اليمن الثابت تُجاه سياسية الصين الواحدة.

واستعرض الدكتور الزنداني الجهود التي تبذلها القيادة السياسية اليمنية من أجل إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة مؤسسات الدولة ، مشيرًا إلى التعاطي الإيجابي للحكومة اليمنية مع كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في بلادنا، مثمنًا مساعي المملكة العربية السعودية الشقيقة وحرصها على إنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن وصولًا إلى وضع خارطة طريق بجهود مشتركة مع الأشقاء في سلطنة عُمان.

وتطرق الزنداني إلى تصعيد مليشيا الحوثي في البحر الأحمر والبحر العربي وهجماتها على السفن المدنية وما يشكله من تهديد على الملاحة البحرية وحرية التجارة الدولية.

وأشار الدكتور الزنداني إلى أن المنتدى العربي الصيني يعتبر إطارا هامًا لتعزيز الحوار والتعاون المشترك بين الصين والدول العربية، و تطوير التعاون في مختلف المجالات، والتي شهدت قفزةً استراتيجية خلال العقدين الماضيين ووصلت إلى ما يزيد عن 15 آلية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والتنموية، إضافة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية من أجل السلام والتنمية.

وتطرق الدكتور شائع الزنداني إلى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة منذ ثمانية أشهر من إبادة جماعية وتجويع مُتعمد، مؤكدًا على أن الأولوية القصوى الآن تتطلب الوقف الفوري وغير المشروط للحرب الإسرائيلية الظالمة وفتح ممرات الإغاثة الإنسانية لقطاع غرة، مجددًا التأكيد على أهمية مواصلة الجهود من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

حضر الاجتماع السفير رياض العكبري مندوب بلادنا الدائم لدى جامعة الدول العربية والسفير محمد الميتمي سفير بلادنا في بكين.